تبادل العلم و المعرفة

أهلا ومرحبا بك عزيزنا الزائر بإمكانك الإشتراك أو تسجيل الدخول إذا كنت عضوا سابقا معنا نتمنى لك أحلى وأمتع الأوقات

منتدى يتم من خلاله تبادل العلم والمعرفة بين المعلمين والطلاب والمساهمين


    مهم جدا للطلاب. . !!

    شاطر
    avatar
    عرين
    عضو جديد
    عضو جديد

    عدد المساهمات : 14
    نقاط : 23
    السمعة : 3
    تاريخ التسجيل : 17/04/2009
    العمر : 32

    مهم جدا للطلاب. . !!

    مُساهمة من طرف عرين في السبت أغسطس 15, 2009 5:48 pm




    كثرت بالأونة الأخيرة إستخدام أصدقائنا الطلبة للنوط وللمحاليل اللي صارت منتشرة
    بطريقة مرضية ودعائية وتجارية . . حتى لا يخلو معظمها من الأخطاء القاتلة والمضرة
    بمصلحة الطالب . . ناهيكم عن إعتماد الأساتذه على إستخدام بعض الطرق المبهمة
    والمختصرة بالحل والتي لاتناسب وضعية الطالب في الحل بالإمتحان..ولا وضعيته
    بإستيعاب حتى فكرة الحل . .!!

    من وجهة نظري الخاصة فإنني سأكون حريص جدا عل تقديم المساعدة . . ولكن ليس
    بالشكل الذي قد يتخيله البعض . . فلن تكون المساعدة هي تقديم حل لمسألة مثلا . . !!
    وإنما في إعانة الطالب على إيجاد الطريق الصحيح في حل هذه المسألة والإسلوب
    الصحيح في فهم فكرتها . .!!

    إذا المساعدة تتم على جعل الطالب ينطلق لوحده ويفكر لوحده مع بعض التحفيز وإنارة
    العقول بالأفكار.. فالبنسبة لدراسة المواد العلمية عموما والفيزياء خصوصا . . فلا تتم
    الدراسة بوضع نوط ومحاليل مختلفة إلى جانب الطالب .. لأن هذا لن يساعده على ترسيخ
    المعلومة التي قد يفهمها اليوم وينساها غدا. . فالمواد العلمية عموما والفيزياء خصوصا
    تحتاج إى تفكير وإلى ممارسة وتدريب ثم تدريب.. وهكذا يدخل الطالب الإمتحان بمعنويات
    مرتفعة وثقة عالية في الحل ..

    وقد نستطيع تلخيص تدرج أسلوب المساعدة التي أستطيع أن أقدمها على الشكل التالي :

    1- التأكد من فهم الطالب النسبي للمسألة أو للفقرة المعضلة التي يسأل عنها..!!
    2- تقريب الأفكار له بأمثلة من أرض الواقع والتي تساعده على ترسيخ فهمه
    للفقرة أو المسألة التي تشكل عنده معضلة.
    3- إعطاءه إنطلاقة عامة للتفكير والحل .. وهذا بالتأكيد لن يساعده فقط في فهم
    المعضلة المفروضة وإنما في فهم عدد من المسائل والمعضلات الأخرى . .!!
    4- مساعدة الطالب في الحل وفي فك رموز المعضلة رياضيا وفيزيائيا وترسيخها
    في ذهنه.
    5- حل المسألة أو الفقرة المعضلة للطالب بعد التـأكد من عجزه لحلها رغم فهمه لها.


    قد يبادر إلى ذهن البعض وجود شروط تعجيزية في منتدى الفيزياء والكيماء .. إن كان في
    تلقي المعلومات أو حل المعضلات والمسائل .. !! ولكن إذا ما راجعنا قليلا كلامنا السابق
    نجد أن كل هذا يصب في مصلحة الطالب وتطويره . . وكذلك تنمية طريقة تفكيره بالحل.

    قد لا يخلو منتدى الفيزياء من الأشخاص الذين يريدون حلهم بسرعة ومن دون عملية فهم
    ونقاش . . وهنا أعتذر جدا لأنني لا أستطيع تقديم المساعدة . . لأنني في الواقع الحقيقي لا
    أكون مساعدا وإنما أكون محفزا لهذا الطالب في أن يأخذ فكرته ويمشي على عجل . .وهذا
    الأمر وإن تعدى إلى مواد أخرى عند الطالب ذاته فعلى الدنيا السلام . . !!

    المواد العلمية وخاصة الفيزياء تحتاج إلى طريقة في الدراسة .. فليس المهم أن تدرس
    وإنما المهم هو أن تجد الطريقة التي ترتاح فيها بدراستك .. لأن هذا سوف ينعكس
    عليك إيجابيا وفي كل المواد . . فنحن هنا أيضا نعمل على محاولة تقديم الطريقة الأرقى في الدراسة والمنسجمة مع جميع الطلاب على إختلاف نفسيتهم ومشاكلهم الدراسية وكذلك الإجتماعية . .!!


    أتمنى أن استطيع تقديم المساعدة في هذا المقرر المهم جدا في حياتنا اليوم . .
    إن كان في كافة الصفوف وفي جميع المستويات . . !!

    أخوكم عرين


    _________________
    [u]عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم[/u]
    avatar
    سمر
    الإدارة

    عدد المساهمات : 132
    نقاط : 194
    السمعة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/04/2009
    العمر : 32

    رد: مهم جدا للطلاب. . !!

    مُساهمة من طرف سمر في الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:18 am


    خطوة موفقة نتمناها لك أخي عرين

    شروط لا اعتراض عليها من وجهة نظري

    وكما يقول المثل العامي : لاتطعميني سمكة -- علمني كيف بصطاد السمك


    وإن كنت ارى فيه بعض التمارين وشرحها اعطاء فكرة معينة للطالب عن كيفية التفكير وتسلسل الحل

    تختلف الطرق والهدف واحد

    موفق عرين


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 3:53 pm